منتدى بلعباس لكل الجزائريين والعرب

مرحبا بزوارنا الكرام

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مرحبا بزوارنا الكرام

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المنتدى العباسي لكل الجزائريين والعرب

المواضيع الأخيرة

» مذكرة تخرج بعنوان دور التكوين المتواصل في تنمية الموارد البشرية في الجزائر
كيف يدخل العرب العولمة بقوة؟ Emptyالأربعاء 31 ديسمبر 2014, 22:28 من طرف A-mina

» حصــــــــــــــــــــ،،، شرح ولا اروع كيفيّة إنشاء سيرفر Abox+MdBox ،،رــــــيا
كيف يدخل العرب العولمة بقوة؟ Emptyالثلاثاء 13 نوفمبر 2012, 19:10 من طرف RAHIMOU

» سيرفرmdbox ناااااااااار 100%100 ( يعمل الآن )
كيف يدخل العرب العولمة بقوة؟ Emptyالجمعة 27 أبريل 2012, 00:08 من طرف توفيق الجزائر

» تم بحمد الله عودة السرفر الى العمل من جديد الان
كيف يدخل العرب العولمة بقوة؟ Emptyالثلاثاء 24 أبريل 2012, 21:11 من طرف RAHIMOU

»  سيرفر سيسيكام مرفوع على VPS ب 150 يوزر (للجـــــميع)(تغيير 16/04/2012)
كيف يدخل العرب العولمة بقوة؟ Emptyالإثنين 16 أبريل 2012, 18:48 من طرف RAHIMOU

» أكثر من 100 مصدر ومرجع عن تاريخ الجزائر
كيف يدخل العرب العولمة بقوة؟ Emptyالأحد 25 مارس 2012, 21:09 من طرف انس الحديثي

» سيرفر الخفاش للاخ نعمان
كيف يدخل العرب العولمة بقوة؟ Emptyالأحد 05 فبراير 2012, 18:03 من طرف bawchat

»  ||: قسم بيانات ABOX و MDbOX و WDS و Mini Box
كيف يدخل العرب العولمة بقوة؟ Emptyالأحد 05 فبراير 2012, 18:00 من طرف bawchat

» دور الاتصال في المؤسسات
كيف يدخل العرب العولمة بقوة؟ Emptyالجمعة 23 ديسمبر 2011, 19:34 من طرف ke6cis

التبادل الاعلاني

كيف يدخل العرب العولمة بقوة؟

RAHIMOU
    RAHIMOU
    DIRECTEUR
    DIRECTEUR

كيف يدخل العرب العولمة بقوة؟ Empty كيف يدخل العرب العولمة بقوة؟

مُساهمة من طرف RAHIMOU الأربعاء 20 يناير 2010, 18:00

كيف يدخل العرب العولمة بقوة؟

طالب كنعان: أهلاً بكم من جديد. سيد جمال انطلاقاً مما قاله الضيوف خصوصاً الدكتور علي. كيف يمكننا الدخول في العولمة بشكل قوي ومعظم البلدان العربية دول مستهلكة غير قادرة على الإنتاج وغير قادرة على المنافسة الاقتصادية والاجتماعية بالشروط التي تفرضها ظاهرة العولمة وبالتالي ما على العرب إلا الانقياد وأن يكون مفعولاً بهم في هذه الظاهرة وليسوا فاعلين؟
    جمال خاشقجي: ما تزال هنالك ساحة كبيرة للتفاوض. صحيح ليست لدينا القوة التي للصين مثلاً عندما تتفاوض مع الأميركان في مسألة اقتصادية، ولكن ما زال عندنا مساحة، اللي بيفرض العولمة.. العولمة في أفكارها ليست معنوية وليست أدبية، إنما هي أرقام، هي التزامات اقتصادية، التزامات فكرية، حقوق تحفظ بالعولمة. فبالتالي مثلاً لما نأخذ عندما كانت البحرين تتفاوض مع الولايات المتحدة على اتفاقية تجارة حرة، وجد العرب ووجد الخليجيون أنه ضروري أن تدخل المملكة أيضاً أن تنسق البحرين مواقفها مع المملكة، تنسق مواقفها مع الإمارات فاضطرت الدول الخليجية أن تتوافق مع بعضها حتى تدخل في اتفاقية أكبر مع القوة الاقتصادية الأكبر في العالم. نحن الآن في السعودية لما نتفاوض مع الروس بخصوص انضمام الروس إلى اتفاقية التجارة العالمية بيننا وبينهم مصالح نفطية، فبالتالي لا بد أن نتفاوض حول مثلاً البتروكيماويات، تسعير الجمارك على البتروكيماويات، تجد نفسك مضطراً إلى ذلك..
    طالب كنعان: ولكن سيد جمال آسف للمقاطعة، الدكتور علي ما يقصده أن المجتمعات العربية حتى الساعة غير مهيأة لتلقّف هذه الظاهرة، هي مجتمعات مستهلكة، غير منتجة، غير متطورة لا على مستوى الاتصالات ولا على مستوى الإعلام، وبالتالي كل حديث يعني على من تقرأ مزاميرك يا داود؟ إذا نتحدث عن مجتمعات وهذه الصورة مزرية؟
    جمال خاشقجي: هذا كله صحيح ولكن هو قطار يجب أن تركبه بمعنى أنك بحاجة إلى ذلك القطار قد تكون قدرتك الاستيعابية أضعف من غيرك لكن ما عندك اختيار إلا أن تتفاوض، إلا أن تدخل. نعم لا كما يقول الدكتور لدينا ضعف في التفاوض، ما عندنا الاستعداد الكافي. آخذ مسألة أصعب من ذلك مسألة التكامل الجامعي، الدول العربية ما تستطيع أن تتكامل جامعياً مع جامعات متفوّقة، لكن أيضاً يجب أنها ما تغلق الباب أمامها وتقول أنا لا أستطيع أن أتكامل جامعياً وتربوياً مع جامعات سنغافورة ومع الجامعات الأوروبية، لكن إذا فضلنا نقول ما نستطيع فلن نستطيع أبداً يعني..
    طالب كنعان: سنتحدث بعد قليل سيد جمال عن أحلام الوحدة العربية من السوق العربية المشتركة حتى العملة الموحدة بين دول مجلس التعاون الخليجي والتي لم ترَ النور حتى الساعة. ولكن الآن أعود إلى الطلاب الذين معي والسؤال موجه إليهم أرجو أن تتحضروا للتصويت على السؤال الذي سأطرحه عليكم. السؤال هو: ما هي خياراتك إزاء العولمة؟ رفض مطلق لها الاحتمال الأول، الاحتمال الثاني قبول تام. والاحتمال الثالث أخذ إيجابياتها وترك سلبياتها. إذن ما هي خياراتك إزاء العولمة؟ الاحتمال الأول: رفض مطلق لها، الاحتمال الثاني قبول تام والاحتمال الثالث: أخذ إيجابياتها وترك سلبياتها. أرجو أن تتفضلوا بالتصويت، وسأتلو النتيجة عليكم فور ورودها. إذن ما هي خياراتك إزاء العولمة؟ إذن النتيجة جاءت على الشكل التالي: رفض مطلق لها 1% قبول تام 5% و94% أخذ إيجابياتها وترك سلبياتها. أريد أن أتوجه إلى أحد الطلاب من يريد أن يداخل من الطلاب؟ من الذي قال يعني 94% قلتم أخذ إيجابياتها وترك سلبياتها، من الذي قال هذا الاحتمال؟ تفضل.. يعني أنا أريد أن أسألك إنه كيف يمكن هل يمكن الأخذ يعني عندك ترف الانتقاء في العولمة؟ يعني يمكنك أن تأخذ ما تراه مناسباً وأن تترك مالا تراه مناسباً؟ أم هو مثل ما بيقولوا فل باكيج يعني تيك إت أو ليف إت؟ تعرفنا عن اسمك أول شي لو سمحت.
    محمد حسن: بسم الله الرحمن الرحيم، محمد حسن طالب في جامعة البحرين هندسة ميكانيكية.
    طالب كنعان: أهلاً محمد.
    محمد حسن: العولمة بشكل أو مثل ما نشوفها في العصر الحالي، كانت بدايتها قديمة بس تمت الحين تدرس من قبل الدول الواعية الدراسات الإستراتيجية لتطبيقها في باقي الدول، وطرح منتجاتها في الأسواق الأخرى لها، فالطرح اللي رح يكون من قبل الدول الواعية لتسويق منتجاتها ما رح تراعي الطرف الآخر ورح تطرح إيجابيات وسلبيات مع الدول الأخرى.
    طالب كنعان: أنا سؤالي بس يا محمد لإلك، إنه فيك أنت تاخذ بالإيجابيات وتترك السلبيات؟ أم هو هذا بحر جارف بدك تاخذه كله؟
    محمد حسن: رح يكون لكل شخص قراره الخاص في اتخاذه الإيجابيات والسلبيات، لكل شخص قراره.
    طالب كنعان: طيب دكتور سعد أنت في يعني.. هل يمكن يعني هنا عنا ترف الانتقاء نحن العرب إنه هذا شيء غير جيد ما باخذه بالعولمة هذا شيء جيد باخذه؟
    سعد بن طفلة العجمي: أنا أطالب بالتواضع والواقعية، منو إحنا؟ إحنا ناس متخلفين نعتقد إنه ممكن نفرض على هذا العالم إيش الذبذبات في الانترنت ولاّ في التكنولوجيا الحديثة ولاّ باخذ أنا موبايلي إذا أتى بمواصفات معينة؟ من أنت يعني؟ أنت حتى الآن متلقي على الأقل في الجانب التكنولوجي. لا يمكن لأننا متخلفين كما ذكرت ومؤشرات التنمية يعني تتحدث عن نفسها هذا أولاً. ثانياً أنا أقول بأن هناك تبعات للتعامل مع هذه التكنولوجيا، هذه التبعات تؤثر ثقافياً عليك، مو بس أنت يعني لست مستهدفاً بها. يعني دائماً نقول يعني إحنا ليش نعتقد أن هذا العالم يعني يعمل كل هذه التكنولوجيا وهذه العولمة مؤامرة علينا، مافي يعني كل مؤشرات التنمية تتحدث عن تراجع كبير في هذه المنطقة حتى يعني إفريقيا التي كانت إلى ما قبل عقود قليلة نحن متقدمين عليها أصبحت متقدمة علينا بمستويات ومعدلات التنمية، وبالتالي أنا حقيقة أتحفظ على السؤال: ما هي خياراتك؟ ما عندك خيارات.. تكنولوجية..
    طالب كنعان: أستاذ نجيب لا يوافقك هناك تململ منه. تفضل.
    نجيب ساويرس: مش لا أوافق، أنا أوافق إنا إحنا ليس عندنا خيار أن نرفض العولمة، لكن لا أوافق أن أفريقيا تقدمت علينا وكذا أنا اشتغلت في إفريقيا وقدّامهم 100 سنة وما يحصلونا يعني، مش ده وضع غير صحيح.
    طالب كنعان: حتى جنوب إفريقيا مثلاً؟
    نجيب ساويرس: اللي حاصل إنا إحنا فينا عيب أساسي، لا نعترف أبداً عندما يحدث أي تقدم أو أي تحسن، يعني أخذنا على أسطوانة معينة بنكررها الدنيا تتحسن وإحنا بنتحسن وبنبقى أحسن وبرضو يعني النقدية الذاتية بتاعتنا وصلت إنه يعني إنه إحنا بنرجّع يعني النهار ده الاتصالات وثورة الاتصالات مستوى الاتصالات في الدول العربية كله أصبح ما يقلّش عن أي مكان في العالم الغربي خالص على الإطلاق. الانترت ابتدت تتحرك وتغزو يعني ما بقتش العملية زي الأول زي ما كنا، كان فيه غياب تام، شوارعنا تمدّنت كبارينا بص على دبي بص الثورة اللي بتحصل فيها، الالم العربي..
    طالب كنعان: ربما دبي استثناء سيد نجيب ليش يعني التعميم..؟
    نجيب ساويرس: لا دبي استثناء، وأبو ظبي بتحصلها ومصر بتتقدم والسعودية بتتقدم، لأ. هناك تحسن بالفعل وإذا كنا عايزين نبقى لاعبين في هذا المجال أول مبدأ فيها أن نثق بأنفسنا.
    طالب كنعان: دكتور سعد باختصار؟
    سعد بن طفلة العجمي: باختصار أنا أعتقد بأنه أن تكون واقعي هو أول إدراك للمشكلة، يعني المسألة ليست مسألة جلد للذات وأنا أعتقد أن الصورة المتفائلة يعني هذه حالة يعني ذهنية لدى الأستاذ الزميل المحترم. وأنا لا أختلف معه يعني مو هذا موضوعنا، موضوعنا بأنه في عالم اليوم هذا العالم يتغير بسبب هذه الثورة في التكنولوجيا التي تفرض نفسها علينا، وعلينا إما أن نتقبلها وإما أن نرفضها.
    للامانة العلمية
    تقرير مأخوذ من منتدى ستار تايمز .

الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة 29 مارس 2024, 09:23