منتدى بلعباس لكل الجزائريين والعرب

مرحبا بزوارنا الكرام

المنتدى العباسي لكل الجزائريين والعرب

المواضيع الأخيرة

» حصــــــــــــــــــــ،،، شرح ولا اروع كيفيّة إنشاء سيرفر Abox+MdBox ،،رــــــيا
الثلاثاء 13 نوفمبر 2012, 17:10 من طرف RAHIMOU

» سيرفرmdbox ناااااااااار 100%100 ( يعمل الآن )
الخميس 26 أبريل 2012, 22:08 من طرف توفيق الجزائر

» تم بحمد الله عودة السرفر الى العمل من جديد الان
الثلاثاء 24 أبريل 2012, 19:11 من طرف RAHIMOU

»  سيرفر سيسيكام مرفوع على VPS ب 150 يوزر (للجـــــميع)(تغيير 16/04/2012)
الإثنين 16 أبريل 2012, 16:48 من طرف RAHIMOU

» أكثر من 100 مصدر ومرجع عن تاريخ الجزائر
الأحد 25 مارس 2012, 19:09 من طرف انس الحديثي

» سيرفر الخفاش للاخ نعمان
الأحد 05 فبراير 2012, 16:03 من طرف bawchat

»  ||: قسم بيانات ABOX و MDbOX و WDS و Mini Box
الأحد 05 فبراير 2012, 16:00 من طرف bawchat

» دور الاتصال في المؤسسات
الجمعة 23 ديسمبر 2011, 17:34 من طرف ke6cis

» جامع لسيرفرات MDBOX
الأحد 18 ديسمبر 2011, 13:30 من طرف RAHIMOU

التبادل الاعلاني

    بحث حول الاتصال داخل المؤسسة

    شاطر

    RAHIMOU
    DIRECTEUR
    DIRECTEUR

    عدد المساهمات: 271
    تاريخ التسجيل: 18/01/2010

    بحث حول الاتصال داخل المؤسسة

    مُساهمة من طرف RAHIMOU في السبت 23 يناير 2010, 19:49

    [b]
    خطة البحث :

    المبحث الأول : مفهوم ودور وأهداف الاتصال
    المطلب الأول : تعريفه وأهميته
    المطلب الثاني : دور الاتصال
    المطلب الثالث : أهداف الاتصال

    المبحث الثاني : مهام ووسائل وتصنيفات الاتصال
    المطلب الأول : مهام الاتصال
    المطلب الثاني : تصنيفات الاتصال
    المطلب الثالث : وسائل الاتصال وأنواعه

    المبحث الثالث : معوقات وطرق تحسين الاتصال ومهاراته وفعاليته .
    المطلب الأول : مهارات الاتصال
    المطلب الثاني : فعالية الاتصال
    المطلب الثالث : معوقات الاتصال
    المطلب الرابع : طرق التحسين

    المبحث الرابع : دراسة حالة
    الخاتمة
    قائمة المراجع



    مقدمة :

    كان الاتصال ومازال عنصرا هاما في الحياة برزت أهميته وفعاليته مع زيادة التقدم التكنولوجي فلقد هيئات عمليات التحضر والتصنيع والتحديث فضلا عن الحرب العالمية الأولى الظروف المحلية وال دولية الملائمة نحو الاتصال بين كافة المجتمعات الأمر الذي جعل العالم أشبه بقرية صغيرة .
    وموضوع الاتصال من أكثر المواضيع التي شغلت اهتمام العلماء والباحثين في فروع معرفية شتى ومجالات علمية مختلفة نذكر من أهمها علم النفس والاجتماع والسياسة والانثربولوجيا والتاريخ ، فضلا على أنه يمثل محور اهتمام المختصين في دراسة العلاقات الدولية والدراسات الأدبية والعلمية والتي تصدت جميعا بالدراسة والفهم والتحليل لهذه العملية.
    والاتصال أداة لتنمية الإنسان وتطور معارفه وخبراته سواء من الناحية الاجتماعية أو التعليمية أو التربوية أو التثقيفية أو التوجيهية أو السياسية حيث تلعب وسائل الاتصال دورا هاما في تحقيق هذا الهدف.
    وبالتالي فإن دراسة موضوع الاتصال يعد من الأمور الهامة والأساسية لكل عضو في المجتمع باعتباره طرقا مستمرا في العديد من العمليات الاتصالية على مدار يومه ومن هنا يمكن طرح الإشكالية : ماهو الاتصال وما دوره وأهميته في المؤسسة؟ للإجابة عن هذا التساؤل وجب تناولنا في بحثنا هذا الذي يشمل على 4 مباحث حيث نستعرض في المبحث الأول : مفهومه ودوره وأهداف الاتصال وتطبيقاته وبالنسبة للمبحث الثاني فسوف نتناول مهام ووسائل الاتصال وتطبيقاته وبالنسبة للمبحث الثالث أنماط الاتصال ومعوقات الاتصال وطرق تحسين عملية الاتصال فسوف نرى مهارات وفعالية الاتصال أما المبحث الرابع فسوف نستعرض لدراسة حالة في مؤسسة أشغال الري sothyl .





    مفهوم عناصر الاتصال الإداري
    وتعتبر الاتصالات العنصر الأكثر أهمية و فعالية فى عملية الإدارة و فشلت الكثير من العمليات بسبب الاتصالات الضعيفة سوء فهم
    الرسائل و التعليمات الغامضة
    فالاتصال لم يعد أداة مساعدة في عمليات الإنتاج و التشغيل بل أصبح الاتصال إنتاجا من نوع متقدم حيث يسمى هدا الإنتاج بضاعة
    الأفكار حيث انه من تملك المعلومات أكثر قنوات الاتصال يعتبر هو الأقوى حيث تتاح له فرصة اتحاد القرارات الرشيدة المبنية على قوة المعرفة
    وإذا كان المجتمع يملك ثروة هائلة من المعلومات فإنها لا فائدة منها إلا في وجود نظام فعال للاتصال يضمن الاستخدام الأمثل لمثل هده المعلومات
    ويعتبر الاتصال احد المكونات الأساسية لوظيفة المدير في أي منظمة من المنظمات حيث يقضون معم وقتهم
    و يمثل الاتصال احد العناصر الهامة في كفاءة و فعالية المدير في المنظمة وتعرف الاتصال على أنها (عملية توصيل المعلومات ) و بمعنى آخر (نقل المعلومات والمشاركة في الأفكار و الآراء و الحقائق بشكل يضمن فهم الملتقى لجميع المعلومات المستلمة كما تدور في دهن المرسل) كما تعنى عملية الاتصال communication
    نقل البيانات أو المعلومات أو الحقائق أو الأفكار بين اثنين على الأقل من الأفراد في المنظمة عن طريق رسائل سفريه أو مكتوبة أو اعتمادا على إشارات رمزية لها دلالاتها و يدركها المرسل و المستقبل معا و يقول احد الكتاب أن الاتصالات هي نقل المعلومات ومعناها من شخص لأخر من خلال استخدام احد أشكال الرموز





    دور الاتصال :
    نستخلص أهمية الاتصال بالنسبة للمنظمة في أكثر من صورة منها :
    التخطيط والتوجيه:
    تظهر أهمية الاتصال قبل وأثناء تنفيذ الخطة لجمع المعلومات والانطباعات فلابد أن يكون الاتصال من المستويات العليا إلى التنفيذية لتشجيع عملية التخطيط .
    كذلك توجيه الأوامر والتعليمات يحتاج إلى اتصال بكل وسائله وغالبا ما يكون المرسل هو المدير فعليه أن يكون متصلا جيدا .
    التنظيم والرقابة :
    إن مبادئ التنظيم تؤدي مهامها بتوفير اتصال جيد فمعرفة الأهداف وتحديدها لأفراد المؤسسة يمنحهم الأمان ويرفع روحهم المعنوية وهذا لا يكون إلا بالاتصال سواء رسمي أو غير رسمي ( التنظيم هيكل مركب من الاتصالات والعلاقات بين مجموعة من الأفراد يعتمد عليها إلى حد كبير في انتقاء المعلومات والقيم والاتجاهات يمكن للرقابة أن تكون موضوعة وذلك بإشراك العمال في وضع المقاييس المعتمدة في الرقابة.
    اتخاذ القرارات :
    إن القرار عمل بشري وللمعلومات دور في اتخاذه من حيث تدفقها في الوقت المناسب والصورة الصحيحة وهذا يعكس دور الاتصال .
    تنمية الموارد البشرية : عندما يتم تدريب فرد ما عن طريق الاتصال فذلك يعود بفائدة على الفرد والمنظمة في آن واحد
    ويمدنا بأسس التنسيق بين أفراد المنظمة لتحقيق الأهداف إضافة إلى أدوات أخرى .





    أهداف الاتصال
     تنمية المعلومات و الفهم الجيد بين جميع الموظفين
     تشجيع كل موقف من شانه تحفيز الموظفين و الرضا الوظيفي
     تصحيح اى معلومات خاطئة او مواقف مضللة أو غموض فى السياسات أو إشاعات مغرضة
     اعداد الموظفين لاى تغير فى الأساليب او البيئة بواسطة تزويدهم بالمعلومات الضرورية مقدما
     تشجيع المرؤوسين على تقديم أفكارهم و اقتراحاتهم لتحسين الإنتاج او بيئة العمل و اخذ هذه الاقتراحات بجدية من قبل الإدارة العليا
     تحسين العلاقات بين العمال و الإدارة بالمحافظة على قنوات الاتصال مفتوحة
     تعزيز العلاقات الاجتماعية بين العمال بتعزيز الاتصالات بينهم
    مهام الاتصال
    المهمة الاعلامية
    و تظهر المهام الاعلامية للاتصال من خلال تدفق المعلومات على كافة المستويات على كمية هائلة من المعلومات السليمة فى الوقت المناسب و يعتمد تدفق المعلومات على مدى فعالية الاتصال و على المستوى التنفيدى نجد ان العاملين بحاجة الى الكثير من المعلومات المرتبطة بالاداء الوظيفى و على قدرة تدفق المعلومات المرتبطة باداء معين نجد ان نوعية الاداء تتاثر بحاجة الى معرفة الكثير من المعلومات المرتبطة بسياسات المنظمة و التغيرات المستمرة و يتم دلك من خلال المهمة الاعلامية للاتصال قد توجد معلومات اخرى ليس لها علاقة بالمنظمة او الاداء الوظيفى الا ان العاملين يحرصون على الاستخبار و العلم بما يجرى حولهم و يساعد الاتصال فى اداء هده المهام الاعلامية التى تمثل ضرورة حيوية بالنسبة للمنظمة و العاملين بها لتحقق الهدف المشور



    المهمة الانضباطية للاتصالات
    يعتمد سير العمل بالمنظمة على مزاولة الكثير من العمليات الإدارية من ضبط و رقابة و تنسيق بين الأنشطة المختلفة و بالتالي يستلزم
    وجود سياسات و استراتجيات و مجموعة من التعليمات و القرارات و الإرشادات و المذكرات الدورية التى توضح الأعضاء المنظمة ما يجب إتباعه
    وما يجب تجنبه ولن يتم كل هذا الا بمزاولة عملية الاتصال وتستمد المهمة الانضباطية للاتصال ابعادها من منطلقين اما المنطلق الاول فيرتبط بتحكم ،فيرتبط بتحكم الادارة فى نقل المعلومات بحكم كونها مركز السلطة وياتى المنطلق الثانى من كون اقتصار المعلومات و الرسائل و المعنى الصادرة عن الادارة على ما يتعلق بالعمل و ظروفه
    المهمة الاقناعية للاتصالات
    احيانا لا يكفى تمتع الادارة بقوة السلطة لضمان سير العمل فى الحياة الوظيفية بل يجب ان تكفل الادارة للعاملين بالمنظمة حرية التعبير عن وجهة النظر و حرية الموافقة او عدم الموافقة مع الرؤساء و يرتبط ذلك بالمهمة الاقناعية التى يمكن انجازها من خلال مزاولة عملية الاتصال وتظهر ابعاد المختلفة لمحاولة الربط بين اهداف المنظمة و اهداف الافراد وخلق جو من التكامل البناء لتقليل احتمالات النزاعات المختلفة
    ان العمل القائم عن الاقتناع يختلف فى الجودة و النوعية عن العمل الروتينى القائم على تنفيذ الأوامر بصرف النظر عن ما يحول بخاطر الموظف و قد اكد تطور الفكر الادارى على اهمية الاقتناع فى الأداء الوظيفى
    المهمة التكاملية للاتصالات.
    و تنبع إبعاد المهمة التكاملية للاتصال من كونه تعبير عن الممارسات المختلفة حيث يتفاعل الناس من اجل التكامل الذاتي و الجماعى وتساعد المهمة التكاملية فى سيادة روح الوحدة بالنسبة للمنظمة مما يستلزم توفير وسيلة و يسنطيع بها الموظف التعرف على نفسه من خلال الانتماء الى مجموعة ما بالمنظمة ومن الطبيعى انه لا يمكن تحقيق المهام التكاملية بالمنظمة دون مزاولة لعملية الاتصال حيث تعتمد الادارة على الاتصال فى صوره
    المهام الاقناعية فى الاتصال ذو الطريقتين حيث تعطى الفرصة للمستقبل لاجراء المزيد من الاستفسارات بقصد الاقتناع بشىء معين ومما لا شك فيه .
    تصنيفات الاتصال
    لإغراض تتعلق بالمزيد من الدراسة و المناقشة يمكن تصنيف الاتصال الى عدد الشائعة الاخرى و فى هذا المجال سنقوم بملاحظة أربعة تصنيفات إضافية و هي :
    الاتصال إلى الأسفل
    يتدفق هذا الاتصال من قمة التنظيم إلى ادنى المستويات الإدارية فى المنشاة و يعرف هذا الاتصال عادة بالتوجيهات والتي تنطوي على القواعد و الأوامر و التعليمات و التوجيه مثل أي نوع أخر من الاتصال هو أداة لنقل المعنى بين شخصين او أكثر و الغرض من التوجيه هو خدمة حاجات مستخدمه النهائي اى الشخص الذى يستلمه حيث يقوم بإرشاده و مساعدته لتحسين عمله ومن المهم جدا ان يستند مسؤولية إعداد التوجيهات فى المناطق او المجلات المهنية الى العناصر الإدارية المسؤولة فعلا عن وظائف هذه المنطقة من العمل اما الأوامر فتبقى من أدوات الاتصال الى الأسفل التعليمات و هى نوع من الاوامر تكون عادة مكتوبة وتقدم المعلومات او المعرفة المتعلقة بالطريقة التي يوصى بها عند أداء نوع معين من المهام و تؤكد التعليمات على ناحية كيفية الأداء للعمل و من ثم فان استخدامها يضمن التنفيذ الصحيح و المنظم للعمل و تعطى التعليمات كل أنواع المواقف المتوقع ظهورها عند تنفيذ المهمة المعينة و لذا فان الغرض منها هو ضمان استخدام مدخل مستمر و موحد عند تنفيذ العمل فى كل المستويات الإدارية و بالرغم من أنها أكثر انتشارا فى مستوى العمل التشغيلى .
    الاتصال الى الاعلى
    هناك العديد من انواع الاتصال الى الاعلى ولكن مناقشتها ستقتصر هنا على التقارير وهى نوع هام للاتصال فى كل منشاة ويكون من الصعب ادارة المنشاة بدونها و يمكن التفكير فى التقرير كمعلومات قائمة على اساس الحقائق و موجهة لاشخاص معينين لغرض محدد و تستخدم التقارير للاتصال بالمديرين و بغير المديرين و بالعملاء و تكون بخصوص موضوعات ذات طبيعة فنية او تشغيلية ويجب ان يسبق التقارير الفعالة تفكيرا واضحا و تخطيطا دقيق و ان كتابة التقرير من واقع هيكل معد بدقة و بالتفصيل يعتبر امر مفيد للغاية واذا لم
    يتمكن الفرد من وضع الخطوط العريضة لمواده وبياناته ومعلوماته فان لن يتمكن من تكوينها على شكل كامل و ذى معنى هذا مع ضرورة استخدام عناوين للموضوعات لتسهيل فهمها و تتبعها الاتصال الشفهى تعتبر الخطبة من اقدم الادوات التى يستخدمها المديرون للقيام بتنفيذ اعمالهم و الاتصال الشفهى يوفر الوقت و يسمح بالاتصال الشخصى و يخلق روح الصداقة و التعاون ويشجع الاسئلة و الاجابات و يجب على المدير ان ينمى قدرته على الكلام بفعالية ولا يمكنه تحقيق ذلك الا بالعمل الجاد مع ضرورة الممارسة الفعلية للكلام و الخطابة و فى حالة المؤتمرات و غيرها من الاجتماعات المشابهة فان المشاركة الجماعية تعبر على جانب كبير
    من الاهمية كما ينبغى ان يشجع الاجتماع على تبادل الاراء بين الجماعة وتعتبر الاعداد الدقيق لهذه الاجتماعات من الامور الضرورية حتى يمكن تغطية موضوعات و مجالات محددة ومن المفيد اعلام المشتركين فى المؤتمر قبل انعقاده بفترة كافية بالموضوعات التى ستتناولها المناقشة مع نصحهم بخصوصها و مثبل هذا الاجراء يمنح الاعضاء الفرصة للتفكير الجاد فى هذه الموضوعات من ثم تزداد اسهاماتهم الاتصال الكتابى ،يمكن تحسين معظم العمل الادارى عن طريق تحسين الاتصال الكتابى و يعتمد الكثير من الموظفين على الكلمات المكتوبة لغرض معرفة كيفية انجاز اعمالهم يضاف الى ذلك ان التقارير و التعليمات و المذكرات المكتوبة و النشورات المطبوعة و غيرها تعتبر من الامور الحيوية للقيام بالعمل الإداري و الاتصال الكتابى هو الذى يجعل من الستطاع نقل نفس المعلومات بالضبط إلى عدد كبير من الأفراد هذا مع إمكان الرجوع إليها فى المستقبل و و يمكن شرح المعلومات و البيانات بعدة طرق مختلفة مع تقديم الكثير من التفاصيل ان استدع الامر ذلك و مثال ذلك التقرير المالي الذي ينطوي على العديد من التفاصيل و الارقام فالموضوعات التى تنطوي على الكثير من الارقام و على بيانات تفصيلية لا يمكن ايصالها بفعالية الا عن طريق الكتابة و ينبغى ان يتوفر فى الاتصال الكتابى بعض الاعتبارات الاساسية حتى يكون فعال فالكتابة يجب ان تكون كاملة بحيث يتم تقديم كل المعلومات الضرورية ام الاعتبار الثانى فهو الوضوح و لا خلاف ان الاتصال غير واضح يصبح لا قيمة له لانه سينقل المعلومات غير مفهومة و من ثم فمنالضرورى الابتعاد كليا عن العبارات المحيرة او المضللة والتى تسبب سوء الفهم و هناك ثالث الاعتبار و هو الإيجاز اذ لا معنى اطلاقا لاستخدام يجب ان يكون اتصال كتابى صحيح اذا اريد ان يكون ذو قيمة و اهمية عشر كلمات اذا كانت ثلاث كلمات تكفى يضاف الى ذلك ان الإيجاز يسبغ على الكلمات المكتوبة دقة ناجمة عن التركيز على المهم فقط و أخيرا فانه يجب أن يكون الاتصال كتابي صحيحا إذا أراد أن يكون ذو أهمية وقيمة
    وسائل الاتصال
    هناك نوعان من الاتصال االاتصال الرسمى و الاتصال غير الرسمى و لكل نوع وسائله فالاتصال غير الرسمى هو اتصال غير مباشر و ياخذ الشكل العنقودى و تتلازم وجوده مع الاتصال الرسمى فهو يعبر عن الطبيعة البشرية فى الاتصال و من وسائل هذا الاخير الذى تستخدمه جماعات التنظيمات غير رسمية فى المنشاة وهو يتمتع بدرجة عالية من التصديق من جانب اعضاء هذه الجماعات وبالرغم من ذلك فان المعلومات الاتاتى من مصادر رسمية ومن ثم يمكنه ان ينقل معلومات لاتمثل الحقيقة و كذا الاشاعات وما شابها ذلك وفى هذه الناحية يكمن خطر الاتصال غير الرسمى و لكنه نشاط طبيعى فى اية منشاة و يكون موجودا دائما طالما ان هناك جماعة من الافراد تعمل مع بعضها البعض و لها مصالحها واهتماماتها الخاصة وامام هذه الحقيقة فان المدير العملى يستخدمه كجزء من مسالك الاتصال المنتظمة كلما امكنه ذلك اما الاتصال الرسمى فهو اتصال مباشر بين مرسل الرسالة و المستقبل لها و يتخذ هذا النوع من الاتصالات عدة اشكال من اهمها الاتصال اللغوى
    و غير شفوى اما وسائل الاتصال الرسمى فتضمن بالاضافة الى المسالك التنظيمية المحددة العديد من الوسائل منها الاتى "
    o المقابلات الخاصة
    o الاجتماعات على مستوى القسم والادارة
    o الاجتماعات العامة
    o المؤتمرات
    o المكالمات التليفونية
    o المجلات والجرائد الداخلية(التى تصدرها الشركة )
    o التقرير السنوى للموظفين
    o الخطابات البريدية المباشرة
    o الملصقات على الحائط
    o النشرات الدورية
    o النشرات الخاصة
    o الصور والافلام السنمائية
    و يلاحظ ان كل وسيلة من الوسائل السابقة لهما استخداماتها الخاصة ولذا نجد ان اختيار إحداهما تتوقف على عدد الاعتبارات مثل "نوع الرسائل المطلوب توصيلها ومدى أهميتها 'درجة السرية الواجب توافرها 'عدد المطلوب الاتصال بهم 'السرعة اللازمة فى الاتصال و التكلفة التى يمكن تحملها وعلى ضوء مثل هذ=ه الاعتبارات و غيرها يمكن للمدير ان يختار الوسائل التى تحقق فعالية الاتصال
    مهارات الاتصال
    و تعنى بالمهارة القدرة على عمل شىء وهى درجة الكفاءة و الجودة فى الاداء و منها فانها القدرة على استخدام المعلومات بفعالية و التنفيذ و الاداء بسهولة و يسر و من المهارات الضرورية لمن يتولى عملية الاتصال"
    مهارة التحدث
    و يعنى التحدث استخدام الجمل و الفقرات وطريقة صياغتها فى التاثير على فهم المتلقى للرسالة كما ان تعبيرات الوجه و حركات اليدين و الراس و الجسد يمكن ان تعطى تعبيرا يعزز المعانى التى يتحدث بها المتحدث و عند التحدث مع شخص ما يجب ان يراعى طبيعة نمط الطرف الاخر و درجة ثقافته و قدرته على استعاب المعانى و الافكار مهارة الكتابة تعتبر الكتابة وسيلة التعبير عن النفس و ابلاغ الاراء و الافكار وتوصيل المعلومات و المفاهيم للاخرين و عند الكتابة يجب مراعات ان يتضمن الخطاب او التقرير او المذكرة الافكار الاساسية و المعانى المحددة و ان تتسم الصياغة بالوضوح و الايجاز و الدقة و الموضوعية و تجنب الأخطاء النحوية و الاملائية و تتوقف مهارة الكتابة على الحصيلة اللغوية للفرد و أسلوبه فى الكتابة مهارة القراءة تعتبر مهارة القراءة الصامتة او المسموعة من اهم المهارات الضرورية فى عملية الاتصال حيث ان التركيز و الانتباه فى القارءة تمكن الفرد من استخلاص المعلومات بسرعة حيث يقوم الفرد بقراءة التقارير و المذكرات فعليه ان يستخلص النتائج بسرعة و التى تساعده فى اتخاذ القرارات .

    مهارة الإنصات
    تعتبر مهارة الإنصات من أهم المهارات و التي تتضمن الاستماع إلى المحادثات التليفونية و الاجتماعات و اللجان ''' آخره و يعنى الإنصات المقدرة على التركيز مع الاستماع الجيد و إعطاء الفرصة للآخرين للكلام و أن يكون الفرد صبور و أن يتقبل المناقشات و الانتقادات الموضوعية بصدر رحب .
    مهارة التفكير
    تعتبر مهارة التفكير سابقة و ملازمة لكل عملية اتصال سواء كان مع الرؤساء او مع المرؤوسين لان قدره من التفكير يجب ان يصاحب مهارة التحدث و القراءة و الكتابة و الإنصات و اذا كان التفكير مهارة ضرورية لكل اتصال جيد و بدونه لا تنجح أي عملية اتصال من اى نوع مهارة استخدام وسيلة الاتصال المناسبة
    ان اختيار وسيلة اتصال مناسبة لا تعتبر كافية بمفردها لضمان فعالية عملية الاتصال بل يتطلب الامر مهارة فى استخدام هذه الوسيلة فعلى سبيل المثال عند اجراء مقابلة شخصية مع الرئيس فى العمل يجب عليك ان تراعى مجموعة من العوامل التى تضمن لك اتصال فعال و من اهم هذه العوامل معرفة الهدف من المقابلة/خصائص المستقبل /الصوت الهادى الواضح /احالة الفرصة للتحدث و عدم المقاطعة /الانتباه و التركيز بالوقت المحدد
    للمقابلة .
    مهارة الحصول على المعلومات الكافية لنجاح التعامل
    قد تتوافر المعلومات فى المنظمة و لكن المشكلة فى عدم توافر المهارة فى الحصول عليها و حتى يتمكن المدير من الحصول على المعلومات بالدقة و السرعة المطلوبة فلا بد من توافر مهارات التعامل مع الاخرين و ذلك من اجل الحصول على المعلومات التى يريدها مهارة التعامل مع الاخرين يتعامل المدير مع من يراسه فى السلم الوظيفى و كذلك يتعامل الفرد مع مختلف الناس و اذا من الاهمية التعرف على طبيعة الرؤساء او الجمهور
    و انماطهم السلوكية و مدى نضجهم الفكرى و نوع علاقات العمل التى يحبذونها و مستوى التفاهم معهم ''الى اخره كما يتمثل التعامل مع الاخرين فن القيادة و الاتصال فى ادارة الناس و من اهم مقومات الاتصال فى فن التعامل مع الاخرين ما يلى"

    o حدد الفكرة فى ذهنك تماما و بوضوح
    o قدرة الطرف الخر على فهم المعنى المقصود
    o استعداد الطرف الاخر لاستقبال الفكرة
    o نقل الفكرة الى المتلقى (المستقبل)
    فعالية الاتصال :
    يتولد عن أي عملية إنتاجية عنصرين هما المنتج ، المعلومات وإذا تم تبادل المعلومات فهذا يعني أنه حدث اتصال وقد دلت مختلف التقديرات ما يتراوح بين 75 % و 90 % من الوقت يقضيه الفرد المتوسط في استقبال وإرسال المعلومات

    معوقات الاتصال BARRIERS COMMUNICATION
    قد يعوق الاتصال ثلاث أنواع من العقبات و التي تصنف إلى "
    العقبات المادية PHYSICAL
    العقبات الشخصية PERSONNAL
    عقبات لفظية SEMANTIC
    العقيات المادية
    هى مؤتنمرات بيئية متعلقة بالمسافة ' الضوضاء المزعج و الأصم ' التداخل أي دخول متحدث آخر على خط التليفون مما يحول دون تحقيق الاتصال لأغراضه.
    العقبات الشخصية
    هي تتصل بالنواحي النفسية و الاجتماعية للفرد والقائمة على مدى حكمة الصائب على الاشياء وحالته النفسية و العاطفية طباعه ' نزعته و ما شابه ذلك من جوانب خاصة بقيم الفرد.
    العقبات التعبيرية
    فالكثير من الكلمات تحمل أكثر من معنى وفقا للموقف الذي يستخدم فيه فمثلا كلمة حار فقد يذكر الشخص بأنه يشعر بالحرارة و يعنى الدفيء ما فى حالة من يعمل فى مخبرة فانه يشعر بالحرارة من غيره و كذلك الحال من يلعب كرة السلة فانه بعد عدة قفزات سوف يشعر بالحرارة و عندما تقوم بفعل الشىء يمكن انتصف ذلك بان لم تصل الى مرحلة السخونة بمعنى ان ما تقوم به غير مرضى للان وقد تكون بعض الكلمات لها نفس المعنى و المفهوم فى لغة ما او ثقافة ما بينما لا يكون لها معنى وا لها معنى مختلف فى لغات و ثقافات اخرى فمثلا
    عندما تتكلم عن مكان فحظ الاغذية من التلف فاننا نتكلم عن الثلاجة بينما فى لبنان تسمى بالبراد و هذا ''' و يعنى هذا ضرورة اختيار كلمات التى تؤدى الى المعنى القصود حسب اللغة و الثقافة و هناك عقبات اخرى.
    طرق تحسين أساليب الاتصال :
    يمكن تحسين الاتصال بعدة طرق أهمها:
    نمط الاتصال الرأسي الهابط :
    يجب على المديرين إمداد ويمدهم بالمعلومات اللازمة عند الحاجة كما يجب وضع خطة للاتصال حتى نضمن سياسات وإجراءات تمكن للعاملين من الحصول على الحاجة كما يجب خلق جو من الثقة بين المرسل والمستقبل كي يسهل ذلك للإتفاق بين الرؤساء والمرؤوسين ويجب معرفة قنوات الاتصال وأنواع المعلومات لدى كل من الإدارة والعاملين على حد سواء كما يجب أيضا الاهتمام بعامل التوقيت السليم في نقل المعلومات كما يجب استخدام أحسن التقنيات وأدقها كوسيلة لتقييم عملية الاتصال .
    نمط الاتصال الرأسي الصاعد
    يفضل استخدام بعض الأوضاع لتحسين الاتصال الرأس الصاعد منها الأوضاع التي تستلزم المشرف المباشر أمام مستويات الإدارة العليا.
    الأوضاع التي تسبب نزاعات بين وحدات العمل المختلفة .
    الأوضاع التي تتطلب النصح عن طريق المشرف المباشر أو تتضمن توصيات بصدد إجراء تعبير ما ولزيادة فعالية الاتصال الرأسي الصاعد ، يجب على الإدارة معرفة أنواع المعلومات المناسبة لهذا النوع من الاتصال مع الإمداد بالقنوات الملائمة ويجب أيضا أن لا يكون الاتصال الصاعد إجباريا وغير مرغوب فيه مع وجود ارتباط الاتصال الصاعد بالهابط


    نمط الاتصال الأفقي :
    وجب حسن الاستخدام المباشر بين المديرين المشاركين في عملية الاتصال مع اقامة دور اتصال لربط مختلف الإدارات ذات الاتصال الوثيق وهذا على نفس المستوى التنظيمي كما يجب انشاء دور جديد تكاملي بالمنظمة لتسهيل عملية الاتصال وهذا عندما تصبح قيادة العمليات الجانبية بمثابة مشكلة كما يستلزم الانتقال من الدور التفاعلي إلى الدور التكاملي إلى الدور الإداري والترابطي عندما تواجه المؤسسة تفاضلا بين اختلافات رئيسية مع وجوب تشكيل فريق عمل بصفة دائمة للتعرف على المشاكل الداخلية



















    دراسة الحالة
    المبحث الأول : التعريف بالمؤسسة ومهامها
    المطلب الأول : التعريف بالمؤسسة
    SOTHYLهي شركة أشغال الري بالأغواط تم انشاؤها بتاريخ 02/07/1995 تابعة لشركة تسيير المساهمات للدولة ، مقر انجازها بولاية الأغواط وضواحيها ، وهي مؤسسة تجهيزية تقوم بأشغال الري ، تطهير وإصلاح المياه الصالحة للشرب ، استصلاح الأراضي السقي وخزانات المياه .
    طبيعة العمل : تقوم المؤسسة بعدة أنشطة بعضها رئيسي في انجاز عدة مشاريع في ولاية الأغواط منها :
    - انجاز شبكات تطهير المياه الصالحة للشرب
    - انجاز مجاري مياه الأمطار .
    - مخازن المياه وانجاز المشاريع التابعة للري
    - انجاز شبكات للسقي والري .
    - استصلاح الأراضي الزراعية .
    - انجاز قنوات المياه القذرة
    - انجاز المسابح.
    - أشغال المساحات.
    ب) النشاط الثانوي : يتمثل في :
    - حفر قنوات الغاز والبترول .
    - كراء العتاد
    ج) أعمال المؤسسة : بدأت المؤسسة منذ تاريخ إنشائها بانجاز مشاريعها في عدة مناطق بولاية الأغواط وضواحيها، ومن أهم انجازاتها نذكر:
    1- خزانين (02) تبلغ 2000 م3 بالأغواط .
    2- خزانين (02) تبلغ 750م3 بالأغواط

    3- 08 مخازن تبلغ 500م3 بالأغواط ، أفلو ، سيدي مخلوف ، العسافية ، برج السنوي ، الخنق.
    4- انجاز شبكة المياه الصالحة للشرب منجزة من طرف المؤسسة بنسبة 80% .
    5- محطتين للضخ واستخدامات المياه وتصريف مياه الأمطار في ولاية الأغواط.
    6- استصلاح الأراضي في الأغواط.
    7- استصلاح الأراضي في غرداية
    8- استصلاح الأراضي في القرارة .
    9- تقوم المؤسسة بتصريف مياه الأمطار في الولاية.
    10- تقوم بتجهيز الشاحنات للري.
    د- الوضعية القانونية : تعتبر الشركة SOTHYL شركة مساهمة برأسمال يقدر بـ 30.000.000.00دج مقسم على 3000 سهم بقيمة اسمية 100.00 دج للسهم الواحد مكتتبة جميعها من طرف الدولة (شركة تسيير المساهمات للدولة).
    علما أن رأس المال التأسيسي 30.000.000.00دج مكون وفقا لقوانين محددة والتي تتمثل في:
    - مبلغ 5000.000.00دج بموجب عقد توثيقي مؤرخ في 20/05/1996 بالجزائر العاصمة صادر عن الأستاذ (رزاق بارة ) .
    - رفع رأس مال المؤسسة إلى 20.000.000.00 دج بموجب عقد توثيقي مؤرخ في 29/07/1997 تبعا لمحضر الجمعية العامة .
    - مبلغ 5.000.000.00 دج بموجب قوانين مؤرخة بتاريخ 05/10/2000. تبعا لمحضر الجمعية العامة .








    المطلب الثاني : الهيكل التنظيمي للمؤسسة والتنظيم والعام :
    1- الهيكل التنظيمي للمؤسسة:















    المطلب الثالث : دور الاتصال في مؤسسة أشغال الري
    الجدول الأول : يبين مدى علم أفراد المصالح بأعمال بعضهم البعض:

    البيان عدد التكرارات النسب المئوية
    نعم 5 62.5
    لا 3 37.5
    المجموع 8 100
    المصدر : سؤال استمارة الإدارة رقم 1


    يتضح أعلاه أن 62.5 % من مجموع أفرا د العينة تعتقد أن جميع المصالح لها علم بأعمال بعضها البعض ، مما يدل على التقارب بين مصالح المؤسسة الواحدة ، في حين صرح 37.5 % خلاف ذلك .
    الجدول الثاني : يبين جهة طلب المعلومة الواحدة
    البيان عدد التكرارات النسب المئوية
    من جهة واحدة 3 37.5
    من جهات مختلفة 5 62.5
    المجموع 8 100
    المصدر : سؤال استمارة الإدارة رقم 2
    تبين من الجدول أعلاه ، أن غالبية أفراد العينة 62.5 % أشارت إلى أن الجهات المختلفة للمؤسسة تطلب المعلومات يراد بها التنسيق بين جميع المصالح ، وان 37.5 % تتطلب المعلومات التي تخص الجهة الطالبة لها فقط .
    الجدول الثالث : يوضح فعالية الاتصال في نقل المعلومة النازلة
    البيان عدد التكرارات النسب المئوية
    نعم 3 75
    لا 1 25
    المجموع 4 100
    المصدر : سؤال استمارة الإدارة رقم 4
    يوضح لنا الجدول أعلاه أن غالبية الأفراد والمقدرين بنسبة 75% يقرون بفعالية الاتصال في نقل المعلومات من أعلى إلى أسفل الهيكل التنظيمي داخل المؤسسة في حين 25% يرون خلاف ذلك .




    الجدول الرابع : يوضح فعالية الاتصال في نقل الشكاوى الصاعدة .


    البيان عدد التكرارات النسب المئوية
    نعم 4 100
    لا 0 0
    المجموع 4 100
    المصدر : سؤال استمارة الإدارة رقم 17
    بين الجدول أعلاه أن العمال يقرون بنسبة 100% ويؤمنون بفعالية الاتصال في نقل الشكاوى الصاعدة من الأسفل إلى الأعلى .

    المطلب الرابع : الوسائل المستعملة في مؤسسة أشغال الري SOTHYL
    الجدول الخامس : يبين أفضلية الحصول على المعلومات من عند الرئيس :

    البيان عدد التكرارات النسب المئوية
    المقابلات الفردية 4 100
    طرق أخرى 0 0
    المجموع 4 100
    المصدر : سؤال استمارة العمال رقم 4
    أوضحت أجوبة العمال المتعلقة بأفضل الطرق للاتصال بالمسؤولين هي المقابلات الفردية




    الجدول السادس : يبين مدى تطلع العمال على لوحة الإعلانات .
    البيان عدد التكرارات النسب المئوية
    دائما 1 25
    أحيانا 3 75
    نادرا 0 0
    المجموع 4 100
    المصدر : سؤال استمارة العمال رقم 4
    يبين لنا الجدول أن العمال على اطلاع على لوحة الإعلانات بنسبة 100% ومنهم نسبة 75 % الأكثرية مطلعين نوعا ما أحيانا وبنسبة 25 % دائما

    الجدول السابع : يبين درجة تفضيل فكرة سبر الآراء لدى العمال حول ما يهم المؤسسة
    البيان عدد التكرارات النسب المئوية
    نعم 4 100
    لا 0 0
    المجموع 4 100
    المصدر : سؤال استمارة العمال رقم 10
    من الجدول يتضح أن الأغلبية يفضلون فكرة سبر الآراء الإدارة حول مسائل تهم المؤسسة






    الجدول الثامن : يبين درجة مبالغة الإدارة في عقدها للاجتماعات .
    البيان عدد التكرارات النسب المئوية
    نعم 1 12.5
    لا 7 87.5
    المجموع 8 100
    المصدر : سؤال استمارة الإدارة رقم 9
    نلاحظ من خلال الجدول أن نسبة 87.5 % لا يقرون بمبالغة الإدارة في عقد الاجتماعات .بينما النسبة الضئيلة 12.5 % يعتبرون أن الإدارة تبالغ في عقد الاجتماعات .

    الجدول التاسع : يوضح الحكم على مدى فعالية الاجتماعات في عملية الاتصال

    البيان عدد التكرارات النسب المئوية
    نعم 1 12.5
    لا 7 87.5
    المجموع 8 100
    المصدر : سؤال استمارة الإدارة رقم 10

    يتضح من الجدول أن عملية أعضاء الإدارة بنسبة 87.5 % يؤكدون على أن عقد الاجتماعات وسيلة فعالة في الاتصال في نقل المعلومات في الإدارات.وفي حين نجد نسبة 12.5 % لا يقرون بذلك بحيث لا يؤمنون أنها وسيلة فعالة .



    الجدول العاشر : يبين المفاضلة بين وسائل الاتصال الكتاب والشفهي
    البيان عدد التكرارات النسب المئوية
    الرسائل 7 87.5
    فاكس 1 12.5
    المجموع 8 100
    البيان عدد التكرارات النسب المئوية
    نعم 5 62.5
    لا 3 37.5
    المجموع 8 100
    المصدر : سؤال استمارة الإدارة
    نجد أن الوسيلة الأكثر استعمالا في عملية الاتصال هي الوسيلة الكتابية بالدرجة الأولى ثم تأتي وبعدها الوسائل الشفوية .
    ومن بين سبر الآراء أعضاء الإدارة نجد أن الوسائل التي يجتمع الموافقة الإدارة على أنها أكثر استعمالا هي : في الاتصال الشفهي نجد أن المقابلات المباشرة هي أكبر نسبة 62.5 إما الفئة الأقلية 37.5 % يعتبرون أن الهاتف هو أفضل وسيلة شفوية لكسب الوقت .
    الجدول رقم 11 : يوضح المفاضلة بين وسائل الاتصال الكتابية والشفهية في حالة الاتصال .
    الاتصال الصاعد الاتصال النازل الاتصال الأفقي
    عدد التكرارات نسبة مئوية عدد التكرارات نسبة مئوية عدد التكرارات نسبة مئوية
    الكتابية 7 87.5 5 62.5 2 25
    الشفهية 1 12.5 3 37.5 6 75
    المجموع 8 100 8 100 8 100
    من خلال الجدول نجد النتائج المتوصل إليها التي توضح الوسائل المستعملة ومدى تأثير هذه الوسائل في نقل المعلومة بين أعضاء الإدارة نجد ما يلي:
    في الاتصال الصاعد أن نسبة 87.5 يفضلون الوسائل الكتابية أكثر من الشفوية حيث نسبة هذا الأخير ما يقابل 12.5 فقط .
    في الاتصال النازل نجد أنه 62.5 % يفضلون الوسائل الكتابية ويتجنبون الرسائل الشفوية حيث تمثل 37.5
    والاتصال الأفقي يتضح أنه يفضلون الاتصال الشفهي ويلجئون إلى أثر من الكتابة حيث يمثل نسبة 25 % .
    الجدول رقم : 12 يبين مدى كفاية وتوفير وسائل الاتصال :
    البيان عدد التكرارات النسب المئوية
    كافية 7 87.5
    غير كافية 1 12.5
    المجموع 8 100
    المصدر : سؤال استمارة العمال رقم 13
    من الجدول يتضح أن أعضاء الإدارة بنسبة 87.5 مجتمعون على توفير وسائل الاتصال بينما يوجد ما يقابل 12.5 % يعترفون بعدم كفاية وسائل الاتصال ، وهذا يعني عدم مساعدة هذه الوسائل في سير أعمال المؤسسة
    المطلب الخامس : المعلومات الرسمية وغير الرسمية في المؤسسة .
    المعلومات الرسمية
    الجدول 13 : بين مصدر الحصول على المعلومات المهنية
    البيان عدد التكرارات النسب المئوية
    الزملاء في العمل 1 25
    المسؤول المباشر 3 75
    المجموع 4 100
    المصدر : سؤال استمارة العمال رقم 1

    تبين لنا من الاستفادة أن مصدر معلومات العمال هو المسؤول المباشر بنسبة 75 % من مجموع العمال بينما ما يقابل 25 % من العمال يستمدون معلوماتهم المهنية هم الزملاء في العمل .


    الجدول 14: يبين مصدر المعلومات رقم 1

    البيان عدد التكرارات النسب المئوية
    الزملاء في المصلحة 1 12.5
    المسؤول المباشر 7 87.5
    المجموع 8 100
    المصدر : سؤال استمارة الإدارة رقم 063
    تثبت أجوبة الاستبيان أن نسبة 87.5 من العمال يقرون بأن مصدر المعلومات الادارين تكون من المسؤول المباشر بينما 12.5 % من العمال .أفادوا بأنه مصدر معلوماتهم الإدارية تكون من الزملاء في المصلحة

    الجدول 14 :يبين مدى وضوح المعلومات الواردة والتي تخص المهام
    البيان عدد التكرارات النسب المئوية
    واضحة 8 100
    غير لفظي 0 0
    المجموع 8 100
    المصدر : سؤال استمارة الإدارة رقم 7
    يبين الجدول أن المعلومات الواردة واضحة بالنسبة لأعضائهم بنسبة 100%





    الجدول رقم 15 : يبين درجة وضوح المعلومة الواردة

    البيان عدد التكرارات النسب المئوية
    دائما 7 87.5
    أحيانا 1 12.5
    المجموع 8 100
    المصدر : سؤال استمارة الإدارة رقم8
    من خلال الأجوبة الاستبيان اتضح لنا أنه نسبة 87.5% من العمال يقرون بأن المعلومات واضحة دائما و 12.5 ا% أحيانا تكون هناك صعوبة في وضوحها .

    الجدول 16: يبين مدى فهم العمل للمعلومة التي تخص المهم

    البيان عدد التكرارات النسب المئوية
    تفهم مباشرة 4 100
    يصعب فهمها توضيحها 0 0
    المجموع 4 100
    المصدر : سؤال استمارة العمال رقم8
    يبين نسبة 100% واضحة أي إن المعلومات تفهم مباشرة بدون معوقات.




    الجدول 17 : يبين وجهة العامل عند اتصاله بالإدارة
    البيان عدد التكرارات النسب المئوية
    المسؤول المباشر 4 100
    النقابة مباشر 0 0
    الإدارة العليا المباشرة 0 0
    المجموع 4 100
    المصدر : سؤال استمارة العمال رقم 05
    يبين أن العامل عند مواجهته للمشاكل فإنه يتجه إلى المسؤول المباشر مباشر
    الجدول 18 : المعلومات غير الرسمية
    يبين الجدول مدى توظيف المعلومات المتحصل عليها عن طرق غير رسمي .
    البيان عدد التكرارات النسبة المئوية
    نعم 2 25
    لا 6 75
    المجموع 8 100
    المصدر : سؤال استمارة الإدارة رقم : 14
    من خلال المعلومات التي اقتبسناها من الاستبيان المعبر عن مدى توظيف المعلومات المتحصل عليها عن طريق غير رسمي فكانت نسبة النفي تقدر بـ 75% وعلى الرغم من أن الاتصالات الرسمية هي الأساس في إلا أنه لا يمكن إلغاء مفعول المعلومات المتحصل عليها في طريق غير رسمي ، وقد اعتبرت عن ذلك نسبة تقدر بـ 25% من أعضاء الإدارة .



    الجدول 19 : يبني الحكم عن الاتصالات غير الرسمية
    البيان عدد التكرارات النسبة المئوية
    ايجابية 1 12.5
    سلبية 7 87.5
    معا / /
    المجموع 8 100
    المصدر : سؤال استمارة الإدارة رقم 15.
    يبين الجدول أن الحكم عن الاتصالات غير رسمية بنسبة 87.5 % ولما تحمله من انعكاسات على الوظيفة الإدارية وعلى حياة المؤسسة بأكملها .بينما يحكم بايجابية ب 12.5 % لأنها تسرع أحيانا في انجاز المهام .
    الجدول 20: يبين إمكانية تحول الإشاعة إلى معلومات رسمية
    البيان عدد التكرارات النسبة المئوية
    دائما 1 12.5
    أحيانا 2 25
    أبدا 5 62.5
    المجموع 8 100
    المصدر : سؤال استمارة الإدارة رقم 17
    يبين الجدول أن الإشاعات لا يؤمنون بها نهائيا 62.5 % ولا يعملون بها بينما أحيانا يصدقونها بنسبة 25 % من العمال يؤمنون ويصدقونها دائما .




    الجدول 21 : يبن درجة الثقة في ظاهرة الإشاعات المؤسسة .
    البيان عدد التكرارات النسبة المئوية
    كثيرا 1 12.5
    أحيانا 2 25
    نادرا 5 87.5
    المجموع 8 100
    المصدر : سؤال استمارة الإدارة رقم 16.
    يفسر الجدول أعلاه درجة ثقة الأفراد بالإشاعة داخل المؤسسة بنسبة 25% أحيانا مقارنة مع الذي لا يثقون بها أبدا بنسبة 87.5 بينما هنا من يثقون بها لكن بنسبة ضئيلة بـ 12.5 % من العمال .
    الجدول رقم 22: يبين مدى علم الأفراد بمجريات الأمور داخل المؤسسة
    البيان عدد التكرارات النسبة المئوية
    نعم 3 75
    لا 1 25
    المجموع 4 100
    المصدر : سؤال استمارة العمال رقم 11
    يبين الأجوبة أن نسبة 75 % من العمال على دراية بمجريات الأمور داخل المؤسسة بينما 25 % من العمال لا يعملون بمجريات الأمور في الإدارة.





    المطلب السادس : صعوبة الاتصال والحلول الكفيلة لتسهيل عملية الاتصال
    الجدول رقم 23: يبين درجة اعطاء العمال فرصة الاتصال بهم .
    البيان عدد التكرارات النسبة المئوية
    نعم 4 100
    لا 0 0
    المجموع 4 100
    المصدر : سؤال استمارة العمال رقم 02
    يبين الجدول أنه بنسبة 100 % من العمال في اتصال دائم مع الإدارة دون صعوبات .
    الجدول رقم 24 : يبين سرعة وصول المعلومة في أوقاتها المناسبة
    البيان عدد التكرارات النسبة المئوية
    نعم 2 25
    لا 6 75
    المجموع 8 100
    المصدر : سؤال استمارة العمال رقم 3
    من خلال الجدول يظهر أن سرعة انتقال المعلومة ودرجة وصولها في أوقاتها المناسبة مقابل نسبة ضئيلة مع عدم انتقال المعلومة في وقتها بسبة 12.5 % من العمال بينما نسبة 75 % من عمال يقرون بسرعة انتقال المعلومة ووصولها في وقتها .






    الجدول 25 : يبين مدى انسياب المعلومة النازلة .
    البيان عدد التكرارات النسبة المئوية
    تنتقل بحرية من
    المسؤول إليك 8 100
    تعاق بسبب طول
    خط الاتصال 0 0
    تبقى بدون جواب 0 0
    المجموع 8 100
    المصدر : سؤال استمارة الإدارة رقم 3.
    من خلال الجدول يتضح أن درجة انتقال المعلومة النازلة عبر التسلسل الإداري تمثل 100 % ولا توجد إعاقة بسبب طول خط الاتصال أو هناك اتصالات بدون جواب .
    الجدول 26 : يبين مدى انتقال المعلومة الصاعدة .
    البيان عدد التكرارات النسبة المئوية
    تنتقل بحرية منك
    إلى مسؤولك 7 87.5
    تعاق بسبب طول
    خط الاتصال / /
    تبقى بدون جواب 1 12.5
    المجموع 8 100
    المصدر : سؤال استمارة الإدارة رقم 4


    نلاحظ أن نسبة 87.5 % من العمال يقولون بأن المعلومة الصاعدة تنتقل بحرية منه إلى مسؤوله دون أن يكون هنا : اعاقات بينما هنا بعض الاتصالات لا يوجد لها جواب وذلك يقرون بها العمال بنسبة 12.5 %.
    الجدول 27 : يبين مدى سرعة انسياب المعلومة النازلة
    البيان عدد التكرارات النسبة المئوية
    تنتقل بحرية من
    المسؤول إليك 4 100
    تعاق بسبب طول
    خط الاتصال / /
    تبقى بدون جواب / /
    المجموع 4 100
    المصدر : سؤال استمارة العمال رقم 4
    يبين الجدول أن درجة انتقال المعلومة النازلة اللازمة عبر التسلسل الإداري تنتقل بكل حرية بنسبة 100 % ولا توجد هناك إعاقة أو معلومة بدون جواب .
    الجدول 28 : يبين مدى انتقال المعلومة الصاعدة
    البيان عدد التكرارات النسبة المئوية
    تنتقل بحرية 4 100
    تعاق بسبب طول
    خط الاتصال / /
    تبقى بدون جواب / /
    المجموع 4 100
    المصدر : سؤال استمارة العمال رقم 16
    يوضح أن المعلومة الصاعدة تنتقل بحرية بنسبة 100 %

    الجدول 29: يبين مدى سهولة انتقال المعلومة الأفقية
    البيان عدد التكرارات النسبة المئوية
    تنتقل بحرية من
    المسؤول إليك 7 87.5
    تعاق بسبب طول
    خط الاتصال 1 12.5
    تبقى بدون جواب
    المجموع 8 100
    المصدر: سؤال الاستمارة وقم 05
    نلاحظ أن هناك سهولة وحرية في انتقال المعلومة الأفقية بين أقسام الإدارة نسبة987.5 هنا وآخرون 12.5% من العمال يحددون صعوبة في أنها تعليق ولا تنتقل بحرية لضرورة إحترام السلم الإداري .
    الجدول رقم 30 بين درجة التقاء العمال مع المدير
    عدد التكرارات النسبة المئوية
    نعم 4 100%
    لا 0 0%
    المجموع 04 100%
    المصدر : سؤال استمارة العمال رقم 18
    نلاحظ أن العمال يلتقون بالمدير ويجتمعون معه ولا توجد اية صعوبة لأن من الحادة الضرورية الاجتماع بالمدير لدراسة المشاكل والاقتراحات ...الخ وهناك نلاحظ كل العمال نسبة 100% له علاقة مباشرة بالمدير .


    الجدول رقم 31 : طبيعة العلاقة بين العامل ورئيسه المباشر.
    البيان عدد التكرارات النسبة المئوية
    علاقة مهنية فقط 2 50%
    علاقة حسنة 2 50%
    علاقة سيئة 0 0%
    المجموع 4 100%
    المصدر : شؤال استمارة العمال رقم 06
    بما أن عملية الاتصال تكون أكثر فعالية كلما كانت هناك ثقة متبادلة بين أطراف الاتصال ، ومن خلال الأجوبة المتحصل عليها نجد أن هناك علاقة حس بين الرئيس وموظفيه بنسبة 50% وغير أن الذين يقرون بأن هناك علاقة مهنية فقط هي نسبة 50% ولا توجد علاقة سيئة
    الجدول رقم 32 : يبين الصعوبات التي تواجه الموظفين خلال عملية الاتصال
    البيان عدد التكرارات النسبة المئوية
    تعدد المستويات الإدارية 2 25%
    لفهى وسائل الاتصال 4 50%
    وسائل أخرى 2 25%
    المجموع 8 100%
    المصدر : سؤال استمارة الإدارة رقم 18
    يتبين أن هنا صعوبة نوعا ما في الاتصال والمتمثلة في نقص وسائل الاتصال والتي يقربها ما يقارب 50 % من العمال وهناك صعوبة أخرى ، بما نعترف بها العمال بنسبة 25 % و 25 % يقولون بتعدد مستويات الإدارة



    الحلول
    الجدول رقم 33 : يبين درجة الفرض المعطاة للتعبير عن وجهة نظره
    البيان عدد التكرارات النسبة المئوية
    نعم 4 100
    لا 0 0
    المجموع 4 100
    سؤال استمارة العمال رقم 7.
    أفادت النتائج العينة المدروسة من خلال الجدول أعلاه أن الرئيس المباشر بسمح بشكل كبير لعماله وينظر في وجهات نظرهم .
    الجدول رقم 34 : يتبين مدى سماح الإدارة لعمالها بالمشاركة في اتخاذ القرار.
    البيان عدد التكرارات النسبة المئوية
    نعم 1 25
    لا 3 75
    المجموع 4 100
    سؤال استمارة العمال رقم 12
    حسب النتائج من الجدول فإننا نلاحظ أن نسبة 75 % من العمال يرون أن الإدارة لا تسمح لهم بالمشاركة في اتخاذ القرار إلا أن نسبة 75 % من العمال يرون أن الإدارة لا تسمح لهم بالمشاركة في اتخاذ القرار إلا أن نسبة 25 % من العمال يرى عكس ذلك





    الجدول رقم 35 : مدى أهمية ضرورة الحصول على المعلومات
    البيان عدد التكرارات النسبة المئوية
    ضرورية 7 75
    غير ضرورية 1 25
    لا يهمني 0
    المجموع 8 100
    المصدر : سؤال استمارة الإدارة رقم 19.
    يتبين من هذا أن نسبة 75 % من أعضاء الإدارة يعتقدون أن حصولهم على جميع المعلومات ضروري بالنسبة لهم لأن إلمامهم بجميع ما يتعلق بمؤسستهم يساعدهم في مهامهم الإدارية، غير أن 25 % يعتقدون بان المعلومات المتعلقة لا تهمهم ووظائفهم المتباعدة بينهم .
    التحليل سؤال رقم 20 من استمارة الإدارة .
    بعرض جميع الحلول والآفات التي يراها الإداري كفيلة بتسهيل وتحسين العملية الاتصالية فنجد من جملة الاقتراحات نحملها في الآتي :
    1- سير المعلومات في وقتها
    2- تفادي التأخير
    3- التنسيق
    4- المقابلات المباشرة
    تحليل سؤال 19
    والخاص بالحلول التي يراها العامل كفيلة بتسهيل عملية الاتصال داخل المؤسسة .
    1- المقابلات المباشرة
    2- توفير وسائل الاتصال المتطورة .


    الخاتمة :

    على إثر الموضوع الذي تطرقنا إليه نستطيع القول بأن الاتصال أهمية تظهر من خلال مفهومه وتطور الفكر الإداري ، كما أن علاقته بالمؤسسة تبدو بشكل من خلال مهامه ودوره في الإدارة باعتباره وسيلة لبلوغ غايته ويبقى الاهتمام به ضرورة ملحة من خلال اختيار الجيد لنوع الاتصال والوسيلة المناسبة لبلوغ الرسالة وبذلك التوصيل إلى تحسين طرق الاتصال والتقليل أمكن من المعوقات .
    وبعد الدراسة التي أجريتها في مؤسسة أشغال الري وجدت أنهم يقينون و يعترفون بأهمية الاتصال وطريقة استعماله مما أدى ذلك إلى رفع أداء العمل و التقليل من الصعوبات الشخصية و المعنوية و كذلك تنمية معلومات العامل من خلال الاتصالات.
    و من بين الصعوبات المادية التي يعانون منها هي نقص وسائل الاتصال و هذا ما قد يعيق الاتصال بعض الشيء.
    و من بين الحلول و الآفاق التي يرونها كفيلة لتسهيل عملية الاتصال :
    - سير المعلومات في وقتها لتفادي التأخير.
    - التنسيق بين الوظائف لتسهيل عملية الاتصال
    -المقابلات الفردية
    - المقابلات المباشرة.


    قائمة المراجع :

     د. جميل أحمد توفيق : إدارة أعمال مدخل وظيفي ، الدار الجامعية الإسكندرية .
     محمد فريد الصحن ، د.سعيد محمد المصري : إدارة الأعمال ، الدار الجامعية الإسكندرية 1997.
     منال محمود طلعت: أساسيات في علم الإدارة : المكتب الجامعي الحديث .الإسكندرية 2003.
     سعيد يسين عامر ، الاتصالات الإدارية والمدخل السلوكي لها.
     مذكرة نهاية الدراسة لنيل شهادة الليسانس في علوم التسيير ، فرع إدارة الأعمال، الاتصال وأثره على العلاقات الإنسانية، سنة 2002.
    [/b]

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء 22 أكتوبر 2014, 16:20