منتدى بلعباس لكل الجزائريين والعرب

مرحبا بزوارنا الكرام

المنتدى العباسي لكل الجزائريين والعرب

المواضيع الأخيرة

التبادل الاعلاني


    عناصر وصفات الخبر الصحفي

    شاطر
    avatar
    RAHIMOU
    DIRECTEUR
    DIRECTEUR

    عدد المساهمات : 271
    تاريخ التسجيل : 19/01/2010

    عناصر وصفات الخبر الصحفي

    مُساهمة من طرف RAHIMOU في الجمعة 22 يناير 2010, 13:51

    ربما تسأل نفسك/ نفسكِ كثيرا قبل كتابة الخبركيف اختار خبرا وهل هذا يصلح أن يكون خبرا صحفيا أم لا
    عناصر الخبر الصحفيالعناصر التي يفترض توافرها في كتابة الخبر الصحفي، وهي الأجزاء المكونة للخبر الصحفي، والتي بدونها لا يصير الخبر خبرا

    ولا يعني توافر كافة العناصر، بل يكفي توفر عنصرين أو أكثر في الخبر الواحد:
    1. الجدة أو الحالية : وتعني أنه من الضروري أن يكون الخبرُ جديدا مجاريا للحدث، فالخبر هو أسرع مادة معرضة للتلف والفسادبمجرد مرور ساعات قليلة على وقوعه، فكلما تأخر نشره كلما تعرض للتلف وأصبح غير صالح للنشر.
    2. الفائدة أو المصلحة الشخصية أو العامة : وذلك عندما يمس مصالحَ عدد كبير من القراء، سواء كانت هذه المصالح سياسية أو اقتصادية أو اجتماعية، وسواء كانت هذه الأخبار من صالحِ القراء أو ضدهم.
    3. التوقيت : إن توقيت وقوع الحدث قد يضيف إليه أهمية مضاعفة وقد يحدث العكس، أي يقلل من هذه الأهمية أو يلقيها تماما
    4. الضخامة أو العدد والحجم : وهو ذلك الخبر الذي يثير اهتمام أكبر عدد من القراء، وضخامة الخبر تزداد بازدياد عدد من يهتم به من القراء من ناحية، وكذلك بدرجة ارتباطه بمكان هام أو موقع خطير من ناحية ثانية.
    5. التشويق : وهو الخبر الذي يدفع القارئ إلى متابعة تفاصيله، للوقوف على تطوره، وهناك مستويات للخبر المشوق : أن يكون الخبر في حد ذاته مشوقا يجذب القارئ إلى الإطلاع عليه وقراءته حتى نهايته، أو يكون خبرا مشوقا ولكنه يدفع القارئ في نفس الوقت لمتابعته في الأيام التالية للوقوف على تطوره وأبعاده المختلفة.
    6. الصراع : الصراع هو الذي يعطي لبعض جوانب الحياة طابعها الدرامي، والخبر الصحفي لابد أن يشبع لدى القارئ رغبته في تتبع هذا الجانب الدرامي من الحياة، مثال ( أخبار الحروب والانقلابات والانتخابات السياسية ).
    7. المنافـسة : وتشمل ما يحدث في المسابقات والمباريات الرياضية وغيرها.
    8. التوقع أو النتائج : إن جانبا كبيرا من أهمية الخبر الصحفي هو في مدى ما يثيره لدى القارئ من توقع لما ينتج عنه أو ما يثيره من احتمالات وإيحاءات لدى القارئ أو ما يطرحه في ذهن القارئ من تساؤلات عن نتائج وعواقب هذه الخبر سواء على القارئ نفسه أو على المجتمع الذي يعيش فيه، (مثال ذلك مرض أحد الزعماء السياسيين في العالم، أو الحاكم، أو الانتخابات ).
    9. الغرابة والطرافة : ( مثال ذلك زواج رجل في التسعين من عمره من فتاة في الثامنة عشر من عمرها ).
    10. الشهرة :كلما ازدادت شهرة الشخص الذي يتناوله الخبر ازدادت فرصته في النشر ، ونشره في مكان بارز على صفحات الجريدة.
    الاهتمامات الإنسانية : الأخبار التي تدور حول العنصر الإنساني هي أكثر الأخبار تأثيرا على القارئ ( أخبار الحب أو العطف أو الكره أو الخوف أو غير ذلك، مثال : مصرع عروسين في ليلة زفافهما ).
    11. الأهمية : ينتج عنصر الأهمية في الخبر من توفر أكثر من عناصر الخبر في الخبر الصحفي الواحد.
    أعزائي المتدربين:
    نحن الآن في حالة تدريب ليس من الضروري أن أكتب خبرا يهم شريحة معينة، يكفي أن يكون على مستوى الحي أو القرية الذي أعيش فيه، كما أن توفر عنصرين أو ثلاثة من العناصر الـ 11 السابقة في الخبر الذي تكتبه/ تكتبينه يكون خبرا ناجحا،
    نحن الآن في حالة تدريب وتمرين،
    كي لا تكون الشروط السابقة تعجيزية، ولكن أوردتها على سبيل الثقافة والإطلاع والمعرفة.

    صفات الخبر الصحفي :
    1/ الصحة : فالخبر لا يتم نشره حتى يتم التأكد من صحته، والتضحية بخبر مهم غير مؤكد، وعدم نشره أفضل كثيرا من نشره ثم اتضاح عدم صحته بعد ذلك.
    2/ الدقة : وذلك يعني ضرورة ذكر الحقيقة الكاملة للحدث أو الواقعة دون حذف يخل بسياقها ويعطيها معنى أو تأثيرا مخالفا للحقيقة، أو عكس ما كان يعطيه لو كان قد نشر كاملا أي دقيق. وعدم الدقة في الأخبار قد تأتي نتيجة السرعة أو الإهمال في الحصول على الخبر وكتابته والتعجيل بنشره دون تحري الدقة الواجبة، فالخبر غير الدقيق هو الخبر الناقص سواء جاء بعمد أو نتيجة الإهمال أو السرعة.

    3/ الموضوعية : ويقصد بها عدم تحريف الخبر بالحذف أو الإضافة، فالخبر الصحفي لا يجب أن يتلون أو يتغير حسب أهواء الصحيفة أو أهواء المحرر الذي يحصل على الخبر .

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين 24 سبتمبر 2018, 07:46